ENGLISH | الرئيسية | خريطة الموقع | البريد الإلكتروني | تواصل معنا

الخميس 1439/11/06هـ الموافق 2018/07/19م

مقدمة

دعماً لدور القطاع الخاص بمنطقة الباحة بمختلف قطاعاته في تطوير الاقتصاد المحلي وتنميته.

وعملاً بأحكام نظام الغرف التجارية الصناعية الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم (م/6 ) وتاريخ 30/4/1400هـ.

قام مجلس إدارة غرفة الباحة في مستهل أعمال دورته التاسعة الحالية (1437-1441هـ) بإصدار قراره بتاريخ 11/11/1437هـ باعتماد تشكيل مجموعة من لجان الأعمال المناظرة للقطاعات الاقتصادية والخدمية المهمة وذات التأثير المباشر على الأداء التنموي بالمنطقة.

ودفعاً لمسيرة هذه اللجان وتجويداً لأدائها يسر مجلس الإدارة تقديم الدليل الارشادي للجان الأعمال والذي يوضح ( رؤية ورسالة وأهداف كل لجنة ) والقواعد العامة المنظمة لأنشطتها وواجباتها.

ويتطلع مجلس الإدارة أن تحقق اللجان ما تصبو إليه من طموحات وأن تثمر نتائج أعمالها بكل ماهو مفيد ومميز لرفع مستوى رضا قطاعات الأعمال ومشتركي الغرفة.

التعريف باللجان

مجموعة من اللجان المتخصصة تمارس مهامها تحت مظلة غرفة الباحة، وتختص بتطوير قطاعات الأعمال التي تمثلها، ودعمها ورعاية مصالحها، ودراسة المشاكل والمعوقات المتعلقة بكل قطاع، ووضع الحلول المناسبة لها، وتعزيز الشراكة والتعاون الايجابي مع الجهات ذات الصلة.

اختصاصات اللجان

  • حصر ودراسة المشاكل والقضايا للنشاط الذي تمثله كل لجنة واقتراح الحلول المناسبة.
  • عقد اللقاءات مع المسئولين لتذليل الصعوبات التي تواجه القطاعات الاقتصادية.
  • رصد ودراسة الظواهر الايجابية والسلبية المؤثرة على الأنشطة الاقتصادية والحد منها.
  • توفير المعلومات والإحصائيات والبحوث والدوريات للعاملين بالنشاط الذي تمثله اللجنة.
  • تقديم المشورة في الموضوعات التي تعرض عليها سواء من داخل الغرفة أو خارجها.
  • متابعة الأنظمة والقرارات المتعلقة بالنشاط واقتراح التعديلات وإبداء المرئيات حول مشروعات الأنظمة الجديدة.
  • إعداد الدراسات والبحوث التنموية والتطويرية ، ودراسة الأفكار للمشاريع الجديدة لتنمية القطاع الذي تمثله.
  • الدعوة والمشاركة في اقامة الندوات واللقاءات والفعاليات المختلفة.
  • تشجيع الاستثمار وتبصير مجتمع الأعمال بفرص الاستثمار مؤكدة الجدوى والربحية.
  • المشاركة في المناسبات الوطنية والاجتماعية التي تشارك فيها الغرفة.
  • تمثيل القطاع في عضوية اللجان الوطنية بمجلس الغرف السعودية.
  • تقوية الروابط بين الغرفة ومشتركيها وخدمة المجتمع المحلي.

رئيس اللجنة

ممثل اللجنة أمام الغرفة وله صلاحيات محددة بموجب اللائحة الخاصة باللجان، ويتم انتخابه سنوياً.

نائب رئيس اللجنة

ينوب عن رئيس اللجنة وفي حدود صلاحياته ، ويتم انتخابه سنوياً.

عضو اللجنة

يتم ترشيحه من بين مشتركي غرفة الباحة ومن القطاع الذي تمثله اللجنة المعنية ، ويجوز للمرشح المشاركة في عضوية لجنتين على الأكثر ، وتكون العضوية من 5-12 عضواً كحد أعلى.

مدة اللجنة

محددة بمدة دورة مجلس الإدارة.

اجتماعات اللجنة

تنعقد بمقر الغرفة بحضور أكثر من نصف الأعضاء، وحضورها حق شخصي لعضو اللجنة لايجوز الإنابة فيه.

محضر اللجنة

الوثيقة الرسمية لاجتماع اللجنة.

توصيات اللجنة

المقترحات والقرارات المضمنة في محضر اجتماع اللجنة، وتصدر بأغلبية أصوات الأعضاء، وإذا تساوت الأصوات يرجح الجانب الذي فيه رئيس الاجتماع.

مخاطبات اللجنة

توجه إلى رئيس مجلس الإدارة.

اتصالات اللجنة

تتم عن طريق الغرفة بواسطة رئيس مجلس الإدارة أو الأمين العام ولايحق لها مخاطبة الجهات الخارجية مباشرةً.

إطار العمل

العمل وفق لائحة اللجان المعتمدة وعلى ضوء التعليمات والقرارات الصادرة من مجلس الإدارة.

تقارير اللجان

التقارير المعدة نهاية كل عام بنتائج أعمال اللجان إضافة إلى التقارير الدورية وربع السنوية لإبراز الانجازات ، وتقدم التقارير لرئيس مجلس الإدارة.

إصدارات اللجنة

يجوز للجنة وبموافقة الغرفة إصدار مطويات ونشرات للتعريف بنشاطها وانجازاتها.

المطبوعات الرسمية

لايحق للجان وأعضائها استخدام المطبوعات الرسمية للغرفة أو عمل أي مطبوعات باسمها ، ويكتفى بالمخاطبات الرسمية عن طريق مكتبي رئيس المجلس والأمين العام.

مميزات العضوية

  • الحصول على بطاقات تعريفية وكروت شخصية (Business Cards).
  • حضور كافة المناسبات والفعاليات والمنتديات بالغرفة.
  • المشاركة في استقبالات الغرفة للوفود والضيوف الزائرين.
  • الاستفادة من خدمات الغرفة لمنتسبي الدرجة الممتازة.
  • الحصول على نسخة من كافة اصدارات ومطبوعات الغرفة.
  • إبراز اسماء كافة أعضاء اللجان في بوابة الغرفة الالكترونية.
  • التعريف بأعضاء اللجان في الأدلة وإصدارات الغرفة المختلفة.
  • الترشيح من قبل الغرفة للمشاركة في بعض الفعاليات الخارجية.

أسماء اللجان