نشأة الغرفة وتأسيسها :

تعود نشأة الغرفة إلى عام 1403هـ حينما انبثقت فكرة تأسيس الغرفة التجارية الصناعية بالباحة على يد مجموعة كريمة من أعيان وتجار ومواطني المنطقة بعد أن كان القطاع الخاص بالباحة تابعاً للغرفة التجارية الصناعية بمحافظة الطائف . وما أن خرجت الفكرة إلى حيز التنفيذ حتى لاقت المباركة والتأييد من معالي أمير الباحة ـ آنذاك ـ عبد العزيز بن إبراهيم البراهيم ( رحمه الله ).

وعلى ضوء ذلك صدر قرار معالي وزير التجارة رقم (511 ) وتاريخ 12/11/1403هـ بالموافقة على تشكيل لجنة تمهيدية لتأسيس الغرفة برئاسة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الهادي ( رحمه الله ) وعضوية الشيخ / عثمان أحمد آل سويعد ، والأستاذ/ صالح عبدالله الرديف ، والأستاذ/ يحيى صالح الفقيه ، والأستاذ / مساعد أحمد المعجب ( رحمه الله ) ، والأستاذ/ أحمد عبدالله الونان . وشرعت هذه اللجنة في الاتصال بالتجار والتنسيق معهم لإكمال كافة الإجراءات والخطوات التمهيدية لتأسيس الغرفة بما في ذلك جمع التبرعات والمساهمات المادية والعينية اللازمة.

بدأت الغرفة في مزاولة نشاطها وتقديم خدماتها اعتباراً من غرة شهر صفر 1404هـ في دار مؤجرة لمدة ست سنوات تقريباً ثم انتقلت بعدها إلى مبناها الخاص عام 1410هـ الواقع بطريق غابة شهبة بمدينة الباحة . كما تم افتتاح فرع للغرفة بمحافظة بلجرشي عام 1407هـ في دار مؤجرة كذلك وما لبثت أن انتقل الفرع إلى مبناه الحالي الذي شيدته الغرفة عام 1414هـ كما تم افتتاح فرع للغرفة بمحافظة المخواه عام 1416هـ والذي استمر في خدمة منتسبي القطاع الخاص في تهامة على مدى 12 عام حتى انفصال الفرع وتحويله إلى غرفة مستقلة بذاتها ” الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة المخواة ” عام 1428هـ.

والراصد لهذه المسيرة الممتدة لا بد له أن يقف بكل الإعزاز والتقدير لتسجيل صوت شكر وتقدير للرجال المخلصين اللذين تحملوا على عاتقهم مهمة التأسيس والعمل بكل أمانة وإخلاص حتى برزت الغرفة إلى حيز الوجود كواحدة من منارات النهضة بمنطقة الباحة وكعلامة فارقة في تجربة مجتمع الأعمال بالمنطقة ومشاركته الفاعلة في خدمة المنطقة وتنميتها.

ولعل المتأمل في سجل إنجازات الغرفة منذ التأسيس ومروراً بالدورات السابقة لمجلس الإدارة يجد أن هناك مجموعة من النتائج البناءة أبرزها:

  • بلغ عدد المنتسبين المقيدين في سجل عضوية الغرفة عند التأسيس (812) منتسب.\
  • تأمين أول جهاز حاسب آلي لقسم الانتساب بالغرفة عام 1407هـ بتبرع كريم من الشيخ محمد علي الحمراني 150 ألف ريال.
  • صدور أول عدد من مجلة الباحة الصادرة عن الغرفة في رمضان 1405هـ.
  • إصدار أول دليل تجاري عام 1406هـ.
  • إصدار أول دليل سياحي عام 1406هـ.
  • تشييد المبنى الرئيسي للغرفة بالباحة بتكلفة مليون وأربعمائة ألف ريال.
  • تشييد مبنى فرع الغرفة ببلجرشي بتكلفة مليون ريال.
  • افتتاح أول مركز للتدريب بالغرفة في 14/06/1414هـ.
  • تنفيذ أول معرض للصناعات الوطنية في الفترة من 19/ صفر ـ 4/ ربيع أول 1415هـ ـ بلجرشي.
  • تنفيذ أول معرض للمنتجات الاستهلاكية في الفترة من 4-14 ربيع الثاني 1417هـ بالمدينة الرياضية بالباحة.
  • تنظيم ندوة الزحف العمراني على الأراضي الزراعية بالباحة في الفترة من 12-15 جمادى الآخرة 1416هـ.
  • تنظيم ندوة الاستثمار السياحي في الفترة من 27-28 ذي الحجة 1416هـ.
  • تنظيم ندوة مناخ وفرص الاستثمار الصناعي بالباحة في الفترة من 29-30 جمادى الأولى 1418هـ.
  • حصول الغرفة على موافقة معالي وزير المواصلات بإدراج مشروع الخط المزدوج لطريق الجنوب ضمن أولويات برامج الوزارة على ضوء المخاطبات والمذكرات المرفوعة لمعاليه منذ عام 1422هـ وحتى بداية تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع في إطار ميزانية الدولة للعام 24/1425هـ.
  • اعتماد (60) موقع سياحي ضمن الخطة الإستراتيجية للهيئة العامة للسياحة والآثار واعتبار الباحة منطقة سياحية بالكامل على ضوء البيانات والدراسات وأوراق العمل التي قدمتها الغرفة واستقبالاتها المتكررة لخبراء الهيئة خلال زياراتهم المتكررة للوقوف على المقومات السياحية بأنواعها.
  • قائمة الشرف الخاصة بتأسيس الغرفة يتصدرها 48 مؤسس من كبار الأعيان ورجال الأعمال بالباحة على رأسهم الشيخ /محمد العلي الحمراني ، والشيخ / عثمان بن عبدالعزيز صقر ، والشيخ/ عبدالعزيز عبدالهادي مبارك ، والشيخ/ عثمان أحمد سويعد.

مجالس الإدارات المتعاقبة

عاقب على الغرفة التجارية الصناعية بالباحة (10) رؤساء لمجلس إدارة الغرفة هم على التوالي

الدورة الأولى

الشيخ / عبدالعزيز بن عبدالهادي الغامدي

الدورة الثانية

الشيخ / عثمان بن أحمد بن سويعد

الدورة الثالثة

الأستاذ/ أحمد بن عبدالله الونان

الدورة الرابعة

الشيخ / سعيد علي صالح العنقري

الدورة الخامسة

الشيخ / سعد بن علي بن زومه

الدورة السادسة

الشيخ / سعد بن علي بن زومه

الدورة السابعة

الأستاذ/ عبدالله مساعد أحمد آل معجب

الدورة الثامنة

الأستاذ / أحمد علي أحمد الشدوي

وتقدم باستقالته في 4/8/1435هـ

الدورة الثامنة

الأستاذ / أحمد عبدالله العويفي

الفترة المتبقية من الدورة ابتداء من 6/11/1435هـ حتى نهاية الدورة .

الدورة التاسعة

الأستاذ/ صالح علي أحمد آل محفوظ

الدورة العاشرة

الأستاذ/ محمد سعيد المعجباني

ولقد كان لكل دورة من دورات مجلس الإدارة أولوياته ومنطلقاته في العمل والمهام والتي تصب جميعها في إحداث نقلات نوعية وقفزات كمية والكثير من المبادرات القيمة للنهوض بالقطاع الخاص بالمنطقة وترقيته ليضطلع بدوره في رقي المنطقة وازدهارها وما كان ذلك ليتم لولا المناخ المعافى والأجواء المناسبة التي عملت الغرفة خلالها ابتداءً من الرعاية الفائقة والاهتمام الكبير الذي حظيت به الغرفة من حكومتنا الرشيدة ومن أمراء المنطقة معالي أمير الباحة الشيخ/ عبدالعزيز بن إبراهيم البراهيم ، رحمه الله ، ثم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة السابق وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز وكيل أمارة منطقة الباحة السابق وصولاً للوقت الحاضر برعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة الذي يقود عهداً جديداً من النهضة والرقي لمنطقة الباحة في ظل أجواء النهضة الشاملة والمباركة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز حفظهما الله.